Skip navigation links
 
 
امتحانات القبول 

   

يمكن للطلبة الاطلاع على تقـويـم الجـامعـة الأكـاديمـي لمعرفة مواعيد و أماكن امتحانات القبول والتوفل

(TOEFL) و المقابلات الشخصية وموعد بدء الدراسة و التسجيل و الحذف و الإضافة وتأجيل القبول.

 

أولا:امتحان تحديد المستوى فى اللغة الإنجليزية (TOEFL) :

  • نظراً لأن اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في معظم البرامج الأكاديمية للجامعة فيتوجب على جميع الطلبة المقبولين بالجامعة مستجدين أو محولين، و الملتحقين إلى أحد الأقسام التي تكون اللغة الإنجليزية فيها لغة التدريس التقدم لامتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية  ( TOEFL) المعمول بجامعة الشارقة للحصول على درجة (500 فأكثر)، أو إحضار شهادة التوفل الدولي الـ (IBT  بــ 61 نقطة فأعلى  أو   CBTبــ 173 نقطة فأعلى)، أو ما يعادل ذلك دولياً من اختبار أكاديمي في اللغة الإنجليزية  (IELTS) بمجموع لا يقل عن (5.0) والحصول على درجة لا تقل عن (5) في كل مهارة على حده ، على أن تكون هذه الشهادات سارية المفعول، ولا تقبل جامعة الشارقة أية شهادات من أية مؤسسة تعليمية أخرى.
  • يتخرج الطالب من برنامج اللغة الإنجليزية المكثف بعد حصوله على (500 ) علامة في امتحان    (TOEFL).
  • يلتحق الحاصلون على أقل من (500 ) علامة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف لمدة فصل دراسي واحد أو أكثر حسب مستوى الطالب (مستوى 1 - 4) وذلك بمعدل (25 ) ساعة أسبوعيا.
  • إعطاء درجات نهائية أ،ب، ج، د،هـ  في مساقات دراسة اللغة الإنجليزية المكثفة ويحسب متوسط الدرجة النهائية للطالب في المستوى الذي يدرس به طبقاً لأدائه في مساقات المستوى.
  • تدخل الدرجة النهائية التي يحصل عليها الطالب في المستوى الذي يدرس به في حساب المعدل الأكاديمي التراكمي للطالب بوزن يعادل (3) ساعات معتمدة مرتين على الأكثر، وإذا زاد عدد المستويات التي درسها الطالب عن اثنين يحتسب متوسط الدرجات النهائية لآخر مستويين ولا تحتسب الساعات المعتمدة في دراسة اللغة الإنجليزية المكثفة ضمن متطلبات البرامج الأكاديمية.
  • يسمح للطالب بأن يرسب مرة واحدة خلال دراسته في مركز اللغة الإنجليزية وفى حال عدم نجاحه يتوجب عليه التحويل إلى تخصص تكون لغة الدراسة فيه هي اللغة العربية.
  • عدم السماح للطلبة في مركز اللغة الإنجليزية بالتسجيل في أية مساقات أخرى إلا بعد الحصول على ( 500 ) نقطة في امتحان( TOEFL ) .
  • في حال إحضار الطالب/ الطالبة لشهادة التوفل الدولي أو شهادة (IELTS) الأكاديمي من خارج الجامعة ولم تعكس الدرجة الحاصل عليها في تلك الشهادة مستواه الحقيقي في برنامج اللغة الإنجليزية ، فيحق للجامعة إخضاع الطالب/ الطالبة لامتحان تحديد المستوى في الجامعة للتأكد من مستواه في اللغة الإنجليزية.

 

ثانيا : الالتحاق في كلية الاتصال وكلية الفنون الجميلة و التصميم:

يخضع الطلبة المرشحون للقبول في كلية الفنون الجميلة والتصميم لاختبارات القبول ومقابلة شخصية، أما المتقدمون للإلتحاق بكلية الاتصال فيخضعون لامتحان في اللغة الإنجليزية والمقابلة الشخصية، ويؤهل من يجتازهما  للالتحاق بالكلية.

 

ثالثاً: الالتحاق في كلية الهندسة و كلية العلوم:

على الطلبة المقبولين في كلية الهندسة و كلية العلوم التقدم لامتحان قياس القدرات في مادتي الرياضيات والفيزياء، وفي حال اجتيازهم للامتحان يسمح لهم بدراسة مساقي الرياضيات والفيزياء وإلا وجب عليهم الانتظام في مساق تقوية في كل من الرياضيات والفيزياء مع بقية المساقات المقررة في الخطة الدراسية. 

نموذج لإمتحان قياس القدرة في مادة الفيزياء

 

 

عودة للصفحة الرئيسية